الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
كل ذلك مفرع على قول من منع مجيء اسم لا معرفة فقدر لأجل ذلك مضافا، وهم البصريون. أما الكوفيون فقد جوزوا مجيئه معرفة (1) نحو: لا زيد في الدار، ولا عبد الله حاضر، ولا هو، ولا هي، فعلى قولهم هذا لا يحتاج نحو: لا هيثم، ولا أمية، ولا أبا حسن، إلى تأويل بتقدير مضاف ولا غيره.
.المواقع الإعرابية التي يقوم فيها المضاف إليه مقام المضاف: بعد أن ترجح أن المضاف إليه لا يقوم مقام المضاف إلا في إعرابه، يجدر بنا أن نذكر المواقع الإعرابية التي ينوب فيها المضاف إليه مناب المضاف بعد نزعه وذلك على النحو الآتي:1- نيابة المضاف إليه عن المضاف في.موقع المبتدأ أو ما أصله المبتدأ: ويأتي ذلك في مواضع منها:أ- الإخبار بالزمان عن الجثة، نحو: الليلة الهلال، والتقدير: الليلة حدوث الهلال، وقد تقدم بيان خلاف النحويين في جواز الإخبار بالزمان عن الجثة (2).ب- الإخبار بالظرف المؤقت عن الجثة، نحو: أنت مني فرسخان، والتقدير: بعدك مني مقدار فرسخين (3).ج- الإخبار بالمعنى عن الجثة، نحو: زيد عدل، أي: حال زيد عدل ومنه قول الخنساء (4):أي: فإنما فعلها إقبال وإدبار (5).وللنحويين في نحو ذلك توجيهات ثلاثة (6):- - - - - - - - - -(1) ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /170- 171، وهمع الهوامع: 1 /463، وخزانة الأدب: 4 /54(2) ينظر: 271 من هذا البحث.(3) ينظر: النكت في تفسير كتاب سيبويه: 1 /427، وشرح اختيارات المفصل: 1 /147.(4) سبق تخريجه: 24.(5) ينظر: الإفصاح: 265- 266، وشرح الكافية: 1 /226.(6) ينظر الكامل: 1 /374، 3 /1356، والمقتضب: 3 /230، والمسائل البغداديات: 205- 208، والخصائص: 2 /202، 3 /189، وشرح المفصل: 1 /112، 115، وشرح الكافية الشافية: 2 /666، وشرح التصريح: 1 /332. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 437- مجلد رقم: 1
|